Grand Kefir Bogor - Mari sehat Bersama Kefir

Kamis, 10 April 2014

Kefir Halal

*Mumu Mutolib Husen.  
Habis diskusi masalah kefir dengan orang Jordan, akhirnya mengenai halal dan Haram dari Kefir ditanyakan kepada pemerintah UAE dan dibawah ini jawabannya..silahkan bagi yang bisa terjemahkan...
Tapi waktu ditanya...apa kesimpulannya..dia bilang Halal.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد ..
نرحب بكم في الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ونحيطكم علما بأنه تمت الاجابة على سؤالكم رقم: 39174 ونؤكد لكم أن الفتوى المرسلة إليكم خاصة بحالتكم، ولا يؤذن بنشرها وتعميمها على الآخرين إلا بعد أخذ الإذن الرسمي من مركز الإفتاء، فقد يكون السؤال واحداً والإجابة مختلفة بحسب حال السائل. ونشكركم على حسن تواصلكم معنا.
نص السؤال المرسل:
هل اللبن الكفير حلال ام حرام؟ الفطر الهندي أو الكفير مشروب فوار وله مسميات أُخرى: تالاي وميودو كيكيا ولبن الكفير وبلجاروس. وقد يعود أصل التسمية إلى كلمة "كيف" التركية أي السعادة والسرور أو إلى كلمة "كَابر" köpür بمعنى زبد اللبن. والكفير هو لبن متخمر يرجع أصله إلى الرعاة في منطقة القوقاز حيث اكتشفوا أن اللبن الطازج يتخمر أحيانا ليصير مشروبا غازيا. ويتم تحضيره بوضع حبوب الكفير في حليب البقر أو الماعزأو النوق في درجة حرارة الغرفة. وقديما كان الكفير يحضر في إرب من الجلد تُعلق قرب مدخل البيت ويقوم كل من يمر بمدخل البيت بضرب الإربة للتأكد من تغلغل الحبوب في اللبن وتمازجهما معا. ويمكن تحضير الكفير من بدائل الألبان مثل لبن جوزالهند أو لبن الصويا. تتكون حبيبات الكفير من البكتيريا والخميرة وخليط من البروتين ودهن الحليب ووالسكر. ويتكتل هذا الخليط في شكل حبيبات تشبه القنبيط. وتعد حبوب الكفير مستعمرة من الكائنات الحية الدقيقة إذ تحوي مجموعة متنوعة من الخمائر والبكتريا. والطريقة التقليدية لصنع الكفير هو تخمير حبوب الكفير في اللبن في درجة حرارة الغرفة لليلة كاملة. وينتج عن تخمر لاكتوز اللبن مشروبا غازيا حامضيا كحوليا إلى حد ما له قوام شبيه باللبن الرائب. في أوائل القرن العشرين، كانت نسبة الكحولفي كفير مصانع الألبان الصغيرة ما بين 1 -2% بيد أن النسبة تقل عن 1% عند تصنيعه تجاريا بالأساليب الحديثة وذلك لقصر فترة التخمير[1]. وللكفير أنواع عديدة بيد أنها بيد أنها تختلف عن الكفير التقليدي في القوام والمحتوى البكتيري. ومن هذه الأنواع كفير الماء (Kefir d'acqua) والذي يحضر من ماء بسكر (أحيانا يضاف إليه فواكه مجففة مثل التين وعصير ليمون ليوم أو أكثر في درجة حرارة الغرفة.
عنوان الإجابة: شراب غازي من اللبن وغيره
نص الإجابة:
فنسأل الله العلي القدير أن يزيدك حرصا على التفقه في الدين، وإذا كان الشراب المذكور غير مسكر فلا يؤثر على إباحته وجود نسبة يسيرة من الكحول لا ينفك تفاعل التخمر منها حسب ما يعرفه أهل الاختصاص.
ومهما كانت تسمية الشراب فالقاعدة الفقهية تقول أن ما اسكر كثيره فقليله حرام، قال العلامة العدوي رحمه الله في حاشيته على شرح كفاية الطالب الرباني: (وبين الرسول عليه الصلاة والسلام أن كل ما أسكر كثيره من جميع الأشربة فقليله حرام...). والله تعالى أعلم.
والخلاصة:
إذا كان الشراب المذكور غير مسكر فلا يؤثر على إباحته وجود نسبة يسيرة من الكحول لا ينفك تفاعل التخمر منها حسب ما يعرفه أهل الاختصاص، ومهما كانت تسمية الشراب فالقاعدة الفقهية تقول أن ما أسكر كثيره فقليله حرام، والله تعالى أعلم.
مع تحيات الموقع الإلكتروني للمركز الرسمي للإفتاء بدولة الإمارات العربية المتحدة
http://www.awqaf.ae
هذه الفتوى ارشادية، ولا تُعدُّ وثيقة لفض النزاعات وإثبات الحقوق أمام المحاكم والجهات المختصة

E-mail Disclaimer Notice:
The information and file(s) transmitted with this email are confidential and intended solely for the individual or entity to whom they are addressed. If you are not the intended recipient, or have received the e-mail in error, please notify the sender and delete this e-mail (and file(s) if attached) from your system. You are not authorized to copy, distribute or use this e-mail or any of its attachment(s) unless by the prior consent of the sender.
General Authority of Islamic Affairs & Endowments (GAoIAE), United Arab Emirates – http://www.awqaf.gov.ae

(File - KKI)

Tidak ada komentar: